حديقة الملك الحسين للعلوم

حديقة الملك الحسين للعلوم مشروع وطني رائد يهدف الى ربط المفاهيم العلمية النظرية التي يدرسها الطالب بتطبيقات عملية تجسد ما يشاهده في حياته العملية عن طريق نماذج وتجارب مبسطة تجعلها اكثر وضوحا و ألفة بما يساعد في تجسير الفجوة بين المفاهيم النظرية وتطبيقاتها الميدانية. افتتحت جلالة الملكة نور الحسين مشروع حديقة الملك الحسين للعلوم عام 2003 كأحد المشاريع المنبثقة عن مركز اليوبيل للتميز التربوي/مؤسسة الملك الحسين.

وقد انشئت الحديقة بتمويل مشكور من الشيخ خالد التركي من المملكة العربية السعودية واطلق اسم المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه على هذا المشروع تخليدا لذكراه وتقديرا لجهوده الكبيرة في دعم المسيرة العلمية في الاردن. وتستقبل الحديقة الوفود الطلابية على مدى العام الدراسي وضمن رحلات علمية هادفة ومميزة.

حديقة الملك حسين للعلوم (King Hussein Science Garden)

من صور النشاطات

المسابقات العلمية

هي مسابقة عالمية تساعد الطلبة ذوي الاعمار (12-16) على استكشاف المتعة في تعلم العلوم و التكنولوجيا و الهندسة ،و تنمي لديهم مهارات القيادة و العمل الجماعي ومنهجية البحث،عن طريق تكوين فريق عمل،يقوم بدراسة المشكلة و تحليلها،ومحاولة طرح حلول لها كذلك مواجهة تحدي بناء روبوت وبرمجته ليكون قادرعمل مهمات محددة في وقت محدد على ميدان أعد خصيصا لهذه الغاية من قبل اللجنة العالمية للمسابقة .

ويقوم مركز اليوبيل للتميز التربوي ومنذ عام 2005 بعقد المسابقة سنويا تحت مسمى المسابقة الوطنية للروبوت حيث شارك بها الاف الطلبة وتم تدريب الاف المعلمين على ادارة الفرق المشاركة من مختلف مناطق المملكة وكذلك عقدعدة مسابقات عربية في الاردن و الاشراف المسابقات التي تعقد في الدول العربية بالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت.

ينظم هذا الحدث من قبل مركز اليوبيل للتميز التربوي استنادا الى الترخيص الذي يخوله عقد هذه المسابقة الوطنية. وتعقد هذه المسابقة لمدة يوم واحد لتشمل مختلف الأنشطة الخاصة بهذه المسابقة . وتهدف هذه المسابقة إلى توفير الجو الملائم والمناسب لجميع المشاركين لتطوير مفاهيم التعلم في المدارس وبناء الشخصية لتكون 'تجربة العمر' للمشاركين. وتهدف المسابقة لتحديد بطل الاردن في سباق الفورميلاون في المدارس .

وتمثل المسابقة تحدي لمدى فهم الطلبة واستيعابهم للقوانين والنظريات العلمية المختلفة في الفيزياء والرياضيات من خلال التركيز على الحقول العلمية الاكاديمية الاربعة " العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات " وتوظيفها معا في التعليم ومن خلال اشراكهم في مسابقة لعمل ( التصميم والمشروع وسباق السرعة ) على مضمار بطول 20 م ضمن قوانين وقواعد عالمية يشارك فيها الالاف من طلبة المدارس من عمر 12 – 17 سنة .

مسابقة الرياضيات والشطرنج مسابقة سنوية مفتوحة لطلبة الصُّفوف الخامس والسادس والسابع والثامن (10-51 سنة) من الجنسين في مدارس وزارة التَّربية والتَّعليم والمراكز الرِّياديَّة والتَّعليم الخاص ووكالة الغوث والثَّقافة العسكريَّة، وذلك كأحد أنشطة برنامج الرياضيات والشطرنج في المركز والذي يوظف لعبة الشطرنج في تعليم مادة الرياضيات ويخرج بمادة الرياضيات خارج الغرفة الصفية ويتيح للطلبة المشاركة مع أقرانهم من مدارس أخرى في نشاط علمي تربوي هادف. تتضمن المسابقة ورقتي تقييم في الرياضيات والشطرنج ومسابقات دوري في لعب الشطرنج يشرف على التحكيم فيها حكاماً دوليين من الإتحاد الملكي الأردني للعبة الشطرنج. ويشارك فيها مجموعة من الطلبة من مختلف مديريات ومحافظات المملكة.

الشراكات العالمية