وحدة الاختبارات والبحث والتدريب

إحدى الوحدات التابعة لمركز اليوبيل للتميز التربوي متخصصة في مجال البحث والتطوير الأكاديمي  وتعنى بتنظيم  البرامج التدريبيه للمعلمين في مختلف التخصصات مع التركيز على  مجالات الموهبة والتفوق والإبداع ، وتشرف الوحدة على عقد اختبارات الذكاء  الفردية والجمعية واختبارات الإبداع واختبارات الاستعداد الأكاديمي.
أهداف الوحدة:
1- إعداد وتوفير الدراسات والاختبارات والأبحاث المتعلقة بالموهبة والتفوق والإبداع بالتنسيق مع مراكز القياس والتشخيص المتطورة في العالم
2- تنظيم برامج تدريبية متخصصة في إعداد وتطوير المعلمين
3- إعداد وتطوير حقائب وخطط تدريبيه خاصة داعمة للمناهج
4- نشر الوعي حول موضوع الموهبة والتفوق والإبداع لدى فئات المجتمع المختلفة ، على المستوى المحلي والعربي ، وتقديم الخدمات الاستشارية للمهتمين .

البرامج التي تشرف عليها الوحدة:

  • اختبار القبول لمدرسة اليوبيل:

تشرف  الوحدة على  اختبار القبول(اختبار الاستعداد الأكاديمي ) للطلبة الراغبين في الالتحاق بمدرسة اليوبيل ممن تنطبق عليهم الشروط ، وتشمل عملية الاشراف على  ( الاعلان عن الاختبار ، استقبال الطلبات ، عقد الجلسات الاختبارية ، التصحيح ، تحليل و استخراج النتائج ، وتحويلها للمختصين في مدرسة اليوبيل) . كما تعمل على تطوير اختبار القبول وبالتعاون مع مؤسسات رائدة في هذا المجال .

  • اختبارات منح كليات العالم المتحدة:

توفّر اللجنة الوطنية لكليات العالم المتحدة منح دراسية لطلبة الصفين العاشر والحادي عشر في كل عام دراسي وذلك للحصول على دبلوم البكلوريا الدولية ( يعادل شهادة الدراسة الثانوية العامة) من كلياتها  وتشرف الوحدة على تطبيق وتصحيح الاختبارات وتحويل النتائج للجنة الوطنية الاردنية لمنح كليات العالم المتحدة .

  • برنامج التدريب الصيفي والشتوي :

يتم  سنوياً تنظيم برنامج تدريبي متنوع  للمعلمين والمهتمين أثناء العطلة الشتوية والصيفية ، بالاستعانة مع خبراء ومدربين من داخل وخارج المركز.

  • التعاون مع جامعة  Gannon University

 في سعيه لتطوير أداء المعلمين وتقديم الخدمات المناسبة لهم قام المركز بتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة GANNON وذلك من اجل تقديم برامج تدريبية مميزة للمعلمين وتشرف الوحدة على عقد مجموعة من هذه البرامج سنويا بالتعاون مع الجامعة   .
الخدمات التي تقدمها الوحدة:

  • تطبيق اختبارات الذكاء الفردية  للطلبة المحولين من قبل أولياء الأمور والمدارس .
  • المساعدة  في كيفية بناء الخطط التربوية الفردية وبرامج تناسب قدرات كل طالب بناءً على نتائج التشخيص.

2- تطبيق اختبارات الذكاء الجمعية في المدارس 
2- إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالموهبة والتفوق والإبداع
3- خدمة التصحيح الالكتروني باستخدام نظام ( الماسح الضوئي) ، ويشمل اعداد الاستبيانات و  نماذج الإجابة والتصحيح واستخراج النتائج
4- تنظيم برامج تدريبيه متخصصة في إعداد المعلمين للمدارس الراغبة بذلك
5- تأسيس برامج للطلبة الموهوبين والمتفوقين في المدرسة العادية
6- الكشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية ومساعدة المعلمين في إعداد خطط لكيفية التعامل معهم
7- تجهيز حقائب ومنهاج تدريبية في مختلف مجالات التعليم للمؤسسات والجهات الراغبة.

البرامج والورش التدريبية :


الرقم

عنوان الورشة/ البرنامج التدريبي

عدد الساعات التدريبية

1

تأسيس برامج الموهوبين والمتفوقين في المدرسة العادية

20

2

أساليب الكشف والتعرف على الموهوبين والمتفوقين:
- استخدام اختبارات الذكاء  (المقننة ) الفردية والجمعية
- استخدام اختبار تورنس لإبداع

25

3

اعداد معلم الموهوبين

15

4

مشكلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين وإرشادهم

10

5

أساليب تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين

15

6

تعليم التفكير التحليلي والعملي والابداعي (نظرية الذكاء الناجح)

20

7

نظرية الحل الابداعي لحل المشكلات (نظرية تريز)

20

8

 

 

أساليب حديثة في التدريس

15

9

بالتعاون مع جامعة Gannon University   (USA)

  • Curriculum, Lesson Planning, Teaching Strategies, and Assessment for Gifted Students In the Elementary Schools
  • Engaging Gifted Learners: Curriculum Resources, Lesson Planning, Teaching Methods, and Assessment Strategies

 

  • New Teacher Orientation

- Tips, Techniques and Strategies   for Teaching    English Writing

- Science Teaching Methods

 

 

15

 

15

 

15

15

 

15

10

أساليب تشخيص الطلبة ذوي صعوبات التعلم باستخدام الاختبارات المقننة

15

11

استراتيجيات تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم وتوظيفها في المنهاج

15

12

اضطرابات النطق وعلاجها

20

13

لغة الاشارة للمبتدئين

20

يقوم المركز باطلاق برنامج تدريبي شتوي وصيفي ، ويمكن عقد برامج دورات خاصة بناءً على طلب المؤسسات والمدارس.